القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيو (SEO (Search engine optimization

 ما هو السيو SEO ؟


ما هو السيو SEO ؟


السيو SEO أو Search engine optimization  هي الإجراءات أو التقنيات التي تمكنك من الظهور على محركات البحث  في الصفحة الأولى أوفي النتيجة الأولى مثل Google و Yahoo و Bing ... إلخ ، على سبيل المثال إذا كان لديك موقع ويب أو صفحة على Facebook  فمن المهم أن تراقب هل موقعك أو الصفحك تظهر على Google وباقي محركات البحث من أجل الحصول على زيارات أو عملاء. عندما يبحث شخص ما على Google عن كلمة مفتاحية تخص موضوع معين.


ما فائدة تحسين محركات البحث SEO ؟ :


تمتلك موقع وتريد جذب الزيارات إليه من محركات البحث ، في هذه الحالة عليك أن تتعلم ما يعرف بعلم تحسين محركات البحث Search engine optimization ، وهي مجموعة من المهارات التي تمكنك من زيادة تفوقك على المواقع الأخرى عند البحث عن كلمة معينة في نتائج البحث المجانية ، سواء كانت هذه النتائج علي Google أو محرك البحث Bing ، أو أيا كان محرك البحث ، مما يعني أن العملاء يبحثون عنك ، وبالتالي الحصول على زيارات مجانية.


ترتبط هذه المهارات ببعض الأساسيات التي سنتعلمها معًا ، بالإضافة إلى مراقبة تحديثات Google.


علاقة SEO  بمحركات البحث مثل Google :


إذا كان موقعك يحتوي على أهم الأساسيات التي تجعل موقعك محسنًا لمحركات البحث ، فيقوم google بشكل دوري على فترات متكررة بإرسال عناكب البحث إلى موقعك للتحقق من المحتوى وتقييم موقعك ثم تحديد موضع مناسب لموقعك في نتائج محرك البحث ، إذا كان موقعك جاهزًا وجيدًا للظهور في Google ، من خلال تقنيات تحسين محركات البحث التي قمت بها سابقًا .


كيف تجد الكلمات المفتاحية الصحيحة ؟ :


يعد العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة أهم خطوة في عملية تحسين محركات البحث ، ولكن انتبه إلى ما يلي: 


هل كلمتك المفتاحية لديها معدل بحث مرتفع؟ 


هل المنافسة على هذه الكلمة ضعيفة أم متوسطة؟ انتبه إلى مستوى المواقع الأولى التي تقود النتائج في محركات البحث ، وتأكد من أنها ليست مواقع كبيرة ذات مصداقية عالية مع محركات البحث ، حيث يصعب منافسة المواقع القديمة التي لها زيارات ضخمة إلا في حالة تقديم محتوى متخصص أفضل من تلك المواقع ويوفر معلومات وفائدة حقيقية لاستفسار الباحث.


كيف يمكنني البدء في تطبيق هذه الأساليب (SEO) على موقعي؟ :


لبدء عملية تطبيق هذه الأساليب والاستراتيجيات على موقعك ، يجب أن تعرف بعض العوامل التي تساعدك على الظهور بأعلى نتائج في البحث ، وهي كالتالي:


* عمر النطاق: يعد عمر الدومين عامل مهم جدا. فإذا كان نطاق موقعك قديمًا ، فسيمنح Google مصداقية كبيرة لهذا الموقع ويفضله على المواقع الحديثة.


* المحتوى: يعد المحتوى من أهم الإستراتيجيات التي يمكنك اتباعها للوصول إلى أعلى نتائج البحث على Google من خلال استهداف الكلمات الرئيسية المهمة والأكثر استخدامًا للزوار ، حيث تتطلب هذه العملية إنشاء محتوى مفيد وفريد ​​في نفس الوقت ، وهناك أدوات توفرها Google للمساعدة في العثور على أهم الكلمات الرئيسية التي ترتبط بالمواضيع المستهدفة على موقعك.


* الروابط الخلفية Backlinks : والتي تتمثل في نشر موقعك على مواقع أخرى من نفس تخصصك الذي تستهدفه.


* قوانين محرك البحث: هناك العديد من القوانين التي تفرضها محركات البحث والتي يجب على جميع المواقع اتباعها وتطبيقها من أجل الحصول على أعلى ترتيب لها والتي تشمل:


1- تعيين العلامات الوصفية Meta Tags لأعلام محرك البحث مع محتوى الصفحة.

2- الاشتراك في Google Search Console للحصول على تقارير وإحصائيات من Google حول موقعك وبعض الأدوات الأخرى التي تساعد محرك بحث Google في الوصول إلى موقعك بشكل كامل وأسرع.

3- إنشاء خريطة لموقعك بشكل دوري وإرسالها لمحركات البحث.

4- إنشاء وضبط إعدادات ملف robots.txt ، والذي بدوره يوجه محركات البحث إلى صفحات الموقع. 

5- إيصال سرعة جميع صفحات الموقع إلى نتيجة لا تقل عن ثمانين بالمائة على أداة Google للتحقق من سرعة المواقع.

6- الموقع متوافق مع جميع أنواع أجهزة الموبايل والتابلت والكمبيوتر.

7- حاول ضبط جميع روابط مواقع الويب لجعلها مفهومة وقابلة للقراءة بواسطة محركات البحث.


قواعد تحسين محركات البحث SEO :


- لا يوجد شيء مثل أسرار SEO ، لأن تحسين محركات البحث هو ببساطة شكل من أشكال القوانين التي تم الإعلان عنها بواسطة محركات البحث ، لذلك تجد معظم المهتمين بهذا المجال قد تعلموا من المواقع الأجنبية أو العربية ، ولم يتم إخفاء أي شيء عن هذا المجال.

- SEO ليس بالأمر السهل  لتنتهي منه في أسبوع أو أسبوعين وتحصد نتائجه ، هذا المجال طويل جدًا وليس له نهاية ، والصبر في هذا الأمر يؤدي إلى نجاح موقع الويب الخاص بك على المدى الطويل.

- SEO لا ينتهي فهو مجال متجدد باستمرار ويجب متابعته بشكل دوري حسب التحديثات التي تصدرها محركات البحث.


reaction:

تعليقات